عرض مشاركة واحدة
[/TABLE1]


قديم 06-09-2014   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية امي فضيلة
امي فضيلة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 69
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 العمر : 76
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (12:30 PM)
 المشاركات : 8,131 [ + ]
 التقييم :  9284
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اسباب مشاكل الولون العصبي والتخلص منها





القــولـــون Colon







ما هو القولون؟

القولون هو ما يسمى بالأمعاء الغليظة أو (المصران الغليظ)، وهو الجزء من الأمعاء الذي يصل بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم ثم الشرج، ويبلغ طول القولون حوالي 1.5 متر، وفي التقسيم الطبي الحديث يتألف القولون من أربعة أجزاء رئيسية هي:



1. القولون الصاعد أو القولون الأيمن (Ascending Colon).

2. القولون المستعرض (Transverse Colon).

3. القولون النازل أو القولون الأيسر (Descending Colon).

4. القولون السيني (Sigmoid Colon).







ما هي وظيفة القولون؟

وظيفة القولون الأساسية هي امتصاص الماء والأملاح من بقايا الطعام المهضوم قبل دفعه إلى الخارج على شكل كتلة برازية شبه صلبة، وللقولون جدار عضلي يتقلص وينبسط دافعا تلك المواد باتجاه الوسط الخارجي وفي القولون تتجمع الغازات، كما يؤمن القولون وسطاً مناسب لنمو البكتيريا المعوية والتي لها أهمية في صنع بعض الفيتامينات مثل فيتامين (K).



كيف يعمل القولون؟

يقوم القولون بأداء وظيفته التي ذكرتها.. فيدفع بقايا الطعام إلى الخارج للتخلص منها من خلال تقلصات عضلات جداره الرقيقة التي تتحكم بها الأعصاب والهرمونات واستجابة القولون نفسه لمحتوياته، وهذه العملية البسيطة تحتاج إلى تناغم بين تقلصات عضلات القولون والمخارج وعضلات الحوض لتتم بسلاسة ونجاح.

عندما يحدث خلل في التقلصات الوظيفية التي يقوم بها القولون فتصبح هذه التقلصات قوية أو ضعيفة؛ يتسبب هذا في سرعة أو تأخر حركة محتوياته مسبباً في حدوث مشاكل كثيرة منها الإمساك (Constipation) والإسهال (Diarrhea).


 

رد مع اقتباس