عرض مشاركة واحدة
[/table1]


قديم 06-09-2014   #7
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية امي فضيلة
امي فضيلة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 69
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 العمر : 76
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (12:30 PM)
 المشاركات : 8,131 [ + ]
 التقييم :  9284
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اسباب مشاكل الولون العصبي والتخلص منها




نسبة حدوث مرض القولون العصبي





لا توجد إحصائيات دقيقة تكشف نسبة حدوثه وانتشاره بين الجنسين والفئات العمرية، لكن بعض المراجع الأجنبية تقول بأن خمس أفراد المجتمع مصابون بهذا المرض.. أي أن حوالي عشرين شخصاً من كل مائة شخص ممن حولك مصابون بهذا المرض، وفي أمريكا وحدها تدل الإحصائيات على أن هذا المرض هو السبب وراء ثلاثة ملايين زيارة للطبيب في كل عام، وأن نصف مراجعي عيادة القناة الهضمية هم مرضى القولون العصبي.



شخصياً ومن واقع خبرة واحتكاك مع المرضى أجد أن هذه النسبة تزيد كثيراً في الدول العربية وارتفعت خلال العشرين سنة الأخيرة بسبب التغير في النمط الغذائي، وتزيد المسألة عندنا نحن العرب نظراً لطبيعة أكلنا المليء بالدهون وعدم التوازن فيما نتناوله وهذا يجعل عاداتنا الغذائية مضطربة ولا تحترم هذا القولون الرقيق.



في دراسة أجريت في بعض الدول العربية قبل أربع سنوات ظهرت أرقام مهولة كشفت نسباً تقترب من 40%، واستطيع القول بأنه حتى الآن من الصعب توفير وعي صحي في الدول العربية لمحاولة تفادي هذي النسبة الكبيرة والتي ترتفع وتزيد كل يوم بكل تأكيد، ولا أحد يملك مناعة ضد الإصابة به فالكل معرض لذلك ما لم يتوفر الوعي والالتزام المناسبين.



متلازمة القولون العصبي تظهر عادة في مقتبل العمر، ونادراً ما تظهر ولأول مرة بعد سن الخمسين، وأغلب الأبحاث رجحت إلى أن سنّ بداية ظهور أعراض القولون العصبي يكون غالباً بين 25 عام إلى 55 عام إلا أنه سُجلت حالات أصابه في مرحلة المراهقة، ولأسباب غير معروفة فالنساء أكثر احتمالاً (خاصة قبل الدورة الشهرية) للإصابة باضطراب القولون العصبي من الرجال بمقدار ثلاثة أضعاف (لا تعليق!).
مآل القولون العصبي



دائما ما يتساءل مرضى القولون العصبي عن المضاعفات الخطيرة والتي قد تؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة أو مُميتة كأورام القولون أو سرطان القولون أو غيرها من الالتهابات القولونية.. ولأهمية هذا السؤال وعدم معرفة العامة من الناس به بل ومبالغة البعض في التحدث عن خطورة القولون العصبي أفرد هذه المساحة للحديث عن تطور ومآل مرض القولون العصبي.





هل يؤدي القولون العصبي إلى أمراض خطيرة مثل الأورام وسرطان القولون؟..

القولون العصبي لا يسبب مضاعفات وخيمة وخطيرة على حياة المريض به ويتعايش أغلبهم مع المرض رغم ألآمه، كما لا يتعرض المصاب بالقولون العصبي إلى النزيف أو السرطان أو يتطور إلى أمراض القولون الأخرى مثل كرونز والتقرحات القولونية أو غيره، لكن مرضى القولون العصبي قد يدخلون للمستشفى بسبب اشتداد أعراض القولون العصبي وقد حدثت في مواقف كثيرة قيام الأطباء بعمليات جراحية بالخطأ بسبب الاشتباه في أمراض أخرى.



ويتركز الخوف بالنسبة لمرضى القولون العصبي في أنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية على الوضع النفسي ومن ثم الصحي، كما أن للقولون العصبي تأثيرات أيضاً على معدل الغياب ومستوى الإنتاجية سواء في الدراسة أو العمل، لذلك يعد القولون العصبي ثاني أشهر أسباب التغيب عن العمل بعد الزكام.



 

رد مع اقتباس