عرض مشاركة واحدة
[/TABLE1]


قديم 06-09-2014   #13
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية امي فضيلة
امي فضيلة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 69
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 العمر : 76
 أخر زيارة : منذ 5 يوم (12:30 PM)
 المشاركات : 8,131 [ + ]
 التقييم :  9284
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اسباب مشاكل الولون العصبي والتخلص منها




تنبيهات ونصائح



- الابتعاد عن التوتر النفسي والعصبية قدر الإمكان وتعلم كيفية التعامل مع الإجهاد النفسي والضغوط.

- تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، بحيث تكون هذه الوجبات منتظمة ومتوازنة وفي أوقات محددة.

- الانتباه والتقليل عند تناول بعض الوجبات الدسمة والتي تكون صعبة الهضم، وعدم الإفراط في البهارات والفلفل الحار.

- تناول كمية كبيرة من الماء ويفضل بعد الوجبات، والإكثار من السوائل بقدر المستطاع.

- محاولة السيطرة على الإمساك الحادث من القولون العصبي، وذلك بالتركيز على الخضروات والفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث تنشط هذه الألياف حركة الأمعاء عامة والقولون خاصة، ومن الخضروات والفواكة المحتوية على الألياف: الخس والجرجير والجزر والبطيخ والعنب والملوخية... وغيرها.

- التحكم والحد من الإسهال عن طريق شرب الملينات والمسهلات كشراب الحلبة وزيت الخروع والسنا مكي وذلك للمساعدة في عملية الإخراج.

- المداومة على الرياضة فهي تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون.

- عدم تناول أي دواء كيميائي إلا بمشورة الطبيب، والخضوع للفحص الكامل، بغرض استبعاد أي أمراض أخرى.

- الابتعاد عن شرب القهوة والشاي والمنبهات، والتوقف عن التدخين حيث وجد في حالات كثيرة أن مثل هذه العادات الاجتماعية تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي.

- الإكثار من المشي والحركة والنشاط، ومزاولة أي نشاط رياضي ولو كان خفيفاً فالحركة الدائمة وقليل من الرياضة تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون وتساعد على التحسن والشفاء.

- مضغ الطعام جيداً قبل بلعه وعدم الإسراع في الأكل وتهيئة جو هادئ أثناء الأكل وعدم الضجيج وتجنب الشجار.

- الاهتمام بنوعية الأطعمة التي من الممكن أن تكون أحد العوامل المؤدية إلى اضطراب وظيفة القولون، ومن هذه الأطعمة:

· البقوليات:
مثل الحمص والفول والعدس وبعض أنواع الخضراوات والتي ينتج عن هضمها كميات كبيرة من الغازات المسببة للاضطرابات الهضمية.

· الحليب ومشتقاته:
قد يحدث سوء هضم عند شرب الحليب أو احد مشتقاته لأنه يؤدي إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم ويشتكي (40 %) من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب.

· العلكة أو اللبان:
فمضغ العلكة وبالذات لفترة طويلة يساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ.

المشروبات الغازية:
تحتوي المشروبات الغازية على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن وبالتالي اضطرابات في الجهاز الهضمي.

الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة



حتى نكون على علم واطلاع بأحدث ما توصل له العلماء والباحثين حول أمراض القولون بما فيها القولون العصبي، لذلك ارتأيت أن أقدم في هذه الصفحة أهم واحدث الأبحاث الطبية.





القولون العصبي وفيتامين (أ).



اظهر بحث جديد لعلماء جامعة نانشانج الصينية أن احد أشكال فيتامين (a) والتي تسمى حمض الريتينويك قد يكون فعال في علاج الأفراد الذين يعانون أمراض القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.

وأجرى العلماء اختبارات على الفئران والأنسجة البشرية حيث أظهرت النتائج فاعلية حمض الريتينويك في تخفيض الالتهاب المصاحب لأمراض القولون العصبي عن طريق زيادة نشاط بعض جينات المناعة وتخفيض نشاط مركبات الالتهاب.

ويقول العلماء أن البحث الجديد يعتبر مفيد للغاية حيث أن معظم الالتهابات التي تحدث بالجسم غير معلومة السبب كما انه من الصعب علاجها.



فوائد الزنجبيل لمرضى القولون العصبي.

أثبت العلماء أن ريزومات الزنجبيل علاج فعال لراحة القولون العصبي، وتقول الدكتورة نيفين عبدالهادي المدرسة بكلية الصيدلة جامعة الأزهر بمصر أن الزنجبيل غني بمجموعة من المواد الفعالة التي تعالج الكثير من الأمراض فهو يحتوى على زينجيبارين وشوقولز وساينول وغيرها من المواد المهمة والفعالة، ونصحت طبقاً لما نشر بالقاهرة أمس بإضافة 50 جراماً من الزنجبيل المطحون على نصف كأس من الماء المغلي يترك ليبرد ثم تضاف ملعقة صغيرة من الخل ويشرب عند الشعور بآلام القولون.



ومن المعروف أن القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب العديد من الناس وتتأثر ببعض الأطعمة والمأكولات بالإضافة إلى الحالة العصبية التي تهيج القولون كما انه يعاني منه الكثير من المصريين بصفة خاصة.



علاج القولون العصبي يتطلب تغيير الأنماط الغذائية



أكثر الناس إصابة بالقولون العصبي هم أشخاص مرهفو الحس، فالقولون هو محرار (ترمومتر) أعصاب الإنسان، ويؤكد الأطباء أن أكثر من 80% من أعراض القولون العصبي تكشف أسلوب حياة يتسم بالتوتر والقلق، ويرتكز علاجهم على تغيير أنماط سلوكية اعتادوا عليها.

وهناك علاقة وثيقة تربط بين القولون والجهاز العصبي اللاإرادي، هذا الجهاز الذي يلعب بجميع أعضاء الجسم الداخلية فهو يصدر أوامر بتسريع ضربات القلب عند الخوف ويسبب زيادة إفرازات اللعاب عند مشاهدة الطعام وبالتالي تفرز المعدة حامضها، وقد يؤدي الجهاز العصبي اللاإرادي إلى سرعة حركة القولون فيصاب الإنسان بالإسهال أو يقلل من سرعة الحركة فيصاب بالإمساك.



ويشير الدكتور محمد النادي استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إلى إن القولون ليس له أي دور في هضم الطعام لكنه يمتص الماء فقط ويبقى مخزنا لفضلات عملية الهضم ومن المعروف عن أعراض القولون العصبي تعددها وتنوعها وتبدأ بالشعور بالامتلاء السريع للمعدة أثناء أو بعد الأكل مباشرة وكذلك انتفاخ البطن السريع مع الشعور بألم أسفل البطن بجانبها الأيسر والأيمن مع اضطراب في عمليات الإخراج ما بين إسهال مزمن أو إمساك مزمن، وقد يشكو المريض من الم أسفل الظهر مما يعطي انطباعا خاطئا بوجود مشكلة في العظام وغالبا ما يصحب القولون العصبي ضيق تنفسي وألم أعلى البطن وعدم انتظام في ضربات القلب، متى تظهر هذه الأعراض؟.. يجيب الدكتور النادي قائلا: عندما يتعرض الإنسان لضغط عصبي أو توتر أو قلق وتعتريه المخاوف.



نمط غذائي من جانبه يشير الدكتور عبد اللطيف رضا أستاذ الجهاز الهضمي إلى أن العلاج الدوائي في حالة القولون العصبي مجرد عامل مساعد بينما العلاج الحقيقي يكمن في أتباع أنظمة غذائية صحية، فالإنسان المصاب بالقولون العصبي طبيب نفسه وعليه أن يعلم العوامل المحفزة لإثارة قولونه والابتعاد عنها.



ومن أعداء القولون لغالبية المرضى المخللات بكافة أنواعها والأكلات الحريفة (المشبعة بالمتبلات)، وهي مواد لا تمتص فتسبب تهيجا بالغشاء المخاطي للقولون، كما أن هناك بعض الأطعمة تزيد من متاعب القولون ينبغي الابتعاد عنها قدر الإمكان مثل الأغذية التي تحتوي على الكبريت كالفجل والبصل والثوم والكرنب والقرنبيط ومن الفواكه البطيخ والجوافة كذلك البقول الجافة كاللوبيا والفاصوليا والألبان ومنتجاتها، والمريض يكتشف بمرور الوقت الأطعمة التي تسبب له متاعب وتثير قولونه وعليه الابتعاد عنها فوراً.



ولان التوتر والقلق والخوف أعداء للقولون العصبي فينبغي بقدر الإمكان تجنب هذه المشاعر وتغيير نمط الحياة المشجع على هذه المشاعر السلبية، وينصح الدكتور عبد اللطيف مرضى القولون العصبي بالمواظبة على ممارسة الرياضة منها المشي والامتناع عن الأطعمة الدسمة وقبل ذلك ينبغي مراجعة الطبيب من آن لآخر للتأكد من أن القولون العصبي فقط وراء الأعراض التي يشعر بها المريض نظرا لتشابه هذه الأعراض مع أمراض أخرى كالالتهابات المزمنة بالمرارة وقرحة المعدة والاثني عشر.


المشي يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون.



أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة رياضة المشي بانتظام يمكن أن تخفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 25%. وقال باحثون، في الدراسة التي نشرت في "مجلة السرطان البريطانية"، إن ممارسة الرياضة بانتظام ومن ضمن ذلك المشي يمكن أن يخفض احتمال الإصابة بواحد من بين أكثر أمراض السرطان انتشاراً. وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية الخميس أن الباحثين توصلوا إلى هذه النتيجة بعد الاطلاع على نتائج 52 دراسة أجريت خلال السنوات الخمس والعشرين الأخير حول هذا الموضوع.



وتبين من الدراسة، التي شملت آلاف الأشخاص، أن الأكثر نشاطاً منهم كانوا الأقل عرضة للإصابة بأمراض سرطان القولون، مشيرة إلى أن ممارسة الرياضة والمشي يمكن أن تخفف أيضاً من خطر المشاكل التي لها علاقة بأمراض مثل السرطان والبدانة والتدخين. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراسة التأثير الإيجابي للرياضة والمهن التي تتطلب بذل مجهود بدني والهرولة والتدرب في النوادي الرياضية والمشي السريع، مشيرين إلى أن الرجال والنساء يستفيدون بنفس القدر من وراء ذلك. ويقول أطباء إن ممارسة الرياضة تمنع البدانة وتزيد سرعة خروج المواد الكيميائية التي تسبب السرطان من الجسم وتخفض خطر الإصابة بالتهابات الامعاء والهرمونات التي لها علاقة بنمو الأورام السرطانية. وتعد الإصابة بمرض سرطان الأمعاء ثالث أكثر الأمراض انتشاراً في بريطانيا إذ يؤثر على أكثر من 36500 شخص سنوياً، وتحصل ثلثا الأمراض في القولون والباقي في المستقيم.

 

رد مع اقتباس